الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب ECDL / ICDL
الوحدة الثالثة - Module 3
معالجة النصوص icrosoft Word ) )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فتح تطبيق معالجة الكلمات
Open a Word Processing Application.[/center]
• اضغط على أيقونة Start لعرض القائمة الخاصة بها ثم ضع مؤشر الفأرة فوق Programs.
• Click on the Start icon to display the Start menu and then move the mouse pointer onto Programs
• حدد Microsoft Word التي تظهر من خلال القائمة الفرعية.
• From the sub-menu select Microsoft Word
فتح مستند
Open an Existing Document
• من قائمة ملف (File) اضغط على أيقونة فتح ( Open ) وسوف يتم عرض مستند جديد فارغ على الشاشة.
فتح عدة مستندات
• لتحديد عدة ملفات متتالية استخدم مفتاح Shift.
• لتحديد عدة ملفات غير متتالية استخدم مفتاح Ctrl.
إنشاء مستند جديد
• من قائمة ملف (File) اضغط على أيقونة جديد ( new ) وسوف يتم عرض مستند جديد فارغ على الشاشة.
حفظ مستند
على القرص الصلب أو على قرص مرن
• من قائمة ملف (File) اضغط على أيقونة (Save as ) حفظ باسم ومن خلال مربع الحوار الذي يظهر اضغط على المجلد الذي تريده.
• أدخل اسم الملف ثم اضغط على زر حفظ (Save).
إغلاق مستند
• من قائمة ملف (File) اضغط على أيقونة إغلاق (Close).
إغلاق التطبيق
• من قائمة ملف (File) اضغط على أيقونة إنهاء (Exit).
استخدام نظام التعليمات (Help)
• يتم عرض مساعد Office طبقًا للإعداد الافتراضي المتاح عند بدء التشغيل .
[center][color=red] تغيير أنماط عرض الصفحة
Change Page Display Modes
• من قائمة عرض View menu
• حيث تشتمل على
• عادي Normal
• تخطيط ويب Web Layout
• تخطيط الطباعة Print Layout
• ملء الشاشة Full Screen
• تكبير/تصغير Zoom
استخدام أداة تكبير/تصغير الصفحة
Use the Page View Magnification Tool/zoom Tool
• استخدم أيقونة تكبير/تصغير الموجودة على شريط أدوات قياسي.
• Use the Zoom icon on the Standard toolbar
تعديل طريقة عرض شريط الأدوات
Modify the Toolbar Display
• لعرض شريط أدوات حدد أمر شريط أدوات Toolbars من خلال قائمة عرض View وذلك لعرض قائمة أشرطة الأدوات المنسدلة.
تبادل المستندات
حفظ مستند موجود مسبقًا بتنسيق ملف مختلف
تأكد من أنك تعرف كيف تقوم بحفظ المستند بالتنسيقات التالية:
• ملف نصtxt.
• (RTF)Rich Text Format
• Document Template
• نوع البرنامج أو رقم الإصدار Software type or version number
• حفظ مستند بتنسيق مناسب لنشره عبر أحد مواقع الويب Web Site
العمليات الأساسية
إدراج بيانات Insert Data
• اضغط على الموضع الذي تريد إدراج حرف أو كلمة أو جملة أو جزء صغير من النص فيه ـ كما تريد.
استخدام أمر تراجع
Use Undo Command.
• من خلال قائمة تحرير Edit menu المنسدلة اضغط على أمر تراجع Undo command
• أو اضغط على زر تراجع Undo button الموجود على شريط الأدوات القياسي Standard toolbar.
إدراج فقرة جديدة
Insert a New Paragraph
• عندما تضغط على مفتاح (Enter) سوف يقوم برنامج وورد تلقائيًا بإنشاء فقرة جديدة.
• When you press the Enter (Return) key, Word automatically creates a new paragraph
إدراج أحرف / رموز خاصة
Insert Special Characters / symbols
• اضغط على قائمة إدراج Insert menu ثم حدد أمر رمز Symbol command.
إدراج فاصل مقطعي في المستند
Insert a Page Break Into a Document
• ضع نقطة الإدراج في الموضع الذي تريد إنهاء إحدى الصفحات عنده وبدء صفحة جديدة.
• Place the insertion point where you want to end one page and start another.
• اضغط على Ctrl + Enter.
تحديد بيانات Select Data
تحديد حرف Select Character أو كلمة Word
أو جملة Sentence أو فقرة Paragraph أو المستند بأكمله Entire Document
• لتحديد كلمة wordاضغط مرتين Double click عليها
• لتحديد سطر lineضع مؤشر الفأرة mouse pointer على يمين السطر الذي تريد تحديده حتى يتغير مؤشر الفأرة من علامة رأس المؤشر (|) إلى سهم يشير لأعلى باتجاه اليسار. أنت الآن موجود في ''شريط التحديد'' “Selection Bar” وهو عنصر غير مرئي hidden على الشاشة اضغط مرة واحدة بالفأرة لتحديد السطر select the line
• لتحديد فقرة paragraph ضع مؤشر الفأرة mouse pointer في الفقرة التي تريد تحديدها ثم اضغط ثلاث مرات click three times
استخدام أوامر النسخ Copy والنقل Move والحذف Delete
• استخدم أداتي نسخ ولصق Copy and Paste لنسخ النص في المستند من قائمة تحرير Edit menu أو من شريط الأدوات القياسي Standard toolbar .
• أو استخدم تقنيات السحب والإفلات drag and drop وذلك لنقل moves النص .
• استخدم مفتاح Ctrl مع السحب والإفلات drag and drop لنسخ copy النص.
نسخ ونقل النص بين المستندات النشطة
Copy and Move Text Between Active Documents.
• لنقل البيانات To move data من مستند قم بتحديدها select ثم استخدم أمر قص Cut
• لنسخ نص copy text من مستند لآخر، حدد النص select the text ثم استخدم أمر نسخ Copy ولإدراجه في مستند آخرanother document قم بتحديد المستند select the document باستخدام الأيقونات المعروضة على شريط المهام Taskbar أو من قائمة window menuضع نقطة الإدراج في الموضع الذي تريد لصق البيانات فيه ثم استخدم أمر لصق paste.
حذف نص Delete Text
• حدد النص الذي تريد حذفه بمجرد أن يتم تحديد النص اضغط على مفتاح Delete
استخدام أمري بحث واستبدال
Search & Replace
• استخدام أمر بحث Search للبحث عن كلمة أو جملة في المستند حدد أمر بحث Find من خلال قائمة تحريرEdit menu لعرض مربع حوار بحث واستبدال Find and Replace واكتب المراد البحث عنه.
• استخدام أمر استبدال Replace لتغيير كلمة أو جملة في المستند اختر أمر استبدالReplace من خلال قائمة تحرير Edit menu لعرض مربع حوار بحث واستبدال Find and Replace .
التنسيق Formatting
تنسيق النص
Text Formatting
تغيير أنواع وأحجام الخطوط
Change Fonts : Sizes and Types
• استخدم الأيقونات الموجودة على شريط الأدوات.
• Use the toolbar icons!
استخدام أنماط أسود عريضBold ومائل Italic وتسطير Underline
• استخدم الأيقونات الموجودة على شريط الأدوات.
• Use the toolbar icons!
تطبيق ألوان مختلفة على النص
Apply Different Colours to Text
• اضغط على السهم المتجه لأسفل المجاور لأيقونة لون الخط ، مما سيؤدي إلى عرض قائمة منسدلة.
• Click on the down arrow next to the Font Color icon, which will display a drop down dialog box.
استخدام خيارات المحاذاة Alignment والضبط Justify
• استخدم أيقونات المحاذاة الموجودة على شريط أدوات تنسيق.
• Use the alignment icons located on the Formatting toolbar.
استخدام الواصلة
Use Hyphenation Where Appropriate
• اضغط على قائمة أدوات Tools menu المنسدلة ثم حدد أمر اللغة Language من خلا ل القائمة الفرعية التي تظهر حدد أمر الواصلة Hyphenation.
إعداد مسافة بادئة للنص
Indent Text
• استخدم أيقونتي زيادة مسافة بادئة Increase Indent أو إنقاص مسافة بادئة Decrease Indent.
تغيير تباعد الأسطر
Change Line Spacing
• من خلال قائمة تنسيق Format menu اضغط على أمر فقرة Paragraph لعرض مربع حوار فقرة.
[center][color=red]نسخ تنسيق Copy the Formatting من جزء محدد من النص
• قم أولاً بتحديد النص select text الذي قمت بتطبيق التنسيق عليه ثم اضغط على أيقونة نسخ التنسيق Format Painter icon الموجودة على شريط الأدوات القياسي Standard toolbar قم بالسحب عبر النص الذي تريد تطبيق التنسيق عليه.
استخدام وإعداد علامات الجدولة
Use and set tabs
إلى اليسار left وإلى اليمين right وتوسيط centre وعشرية decimal
• من قائمة تنسيق Format menu نختار الأمر علامة الجدولة tabs
تستخدم لإدراج علامة جدولة tabs باتجاه اليسار left.
تستخدم لإدراج علامة جدولة tabs تم توسيطها. centre
تستخدم لإدراج علامة جدولة tabs باتجاه اليمين. right
تستخدم لإدراج علامة جدولة tabs عشرية حيث يتم محاذاة الأرقام عند الفاصلة العشرية decimal
إضافة حدود Borders إلى المستند
• ضع نقطة الإدراج في الفقرة paragraph التي تريد إضافة حد لها.
• اضغط على أيقونة حد خارجي Outside Border icon.
استخدام قوائم التعداد النقطي Bullets والتعداد الرقمي Numbering
• حدد القائمة التي تريد تطبيق تعداد رقمي Numbering أو تعداد نقطي Bullets عليها اضغط على الأداة الموجودة على شريط أدوات تنسيق formatting toolbar .
القوالب Templates
استخدام قالب مستند مناسب لاستخدامه في مهمة محددة
• من خلال قائمة ملف File menu المنسدلة حدد أمر جديد New لعرض مربع حوار جديد.
الأنماط Styles
تطبيق أنماط موجودة مسبقًا على مستند
• حدد النص الذي تريد تطبيق النمط عليه على يمين مربع النمط اضغط على السهم إلى أسفل سوف يعرض مربع قائمة النمط الأنماط الموجودة في برنامج وورد، التي يمكن تطبيقها على جزء من المستند.
إدراج أرقام صفحات في المستند
Insert Page Numbering in a Document
• حدد أمر أرقام الصفحات من خلال قائمة إدراج Insert menu نختار أرقام الصفحات Page Numbers.
رأس وتذييل للصفحات
Headers & Footers
إدراج رأس Headers وتذييل Footers لصفحات المستند
• من خلا ل قائمة عرض View menu اختر أمر رأس وتذييل الصفحة Header and Footer.
إدراج تاريخ واسم كاتب المستند وأرقام الصفحات . . .إلخ في رأس وتذييل الصفحات
• حدد أمر حقل Field من خلال قائمة إدراج Insert menu.
التدقيق الإملائي والتدقيق النحوي
Spelling & Grammar
استخدام ميزة التدقيق الإملائي وعمل التغييرات اللازمة
• اضغط على أيقونة تدقيق إملائي وتدقيق نحوي Spelling الموجودة على شريط الأدوات القياسي Standard toolbar أو من قائمة أدوات tools menu واختيار أمر تدقيق إملائي و نحوي Spelling and Grammar .
إعداد المستند
Document Setup
تعديل هوامش Margins المستند
• من خلال قائمة ملف File menu المنسدلة اختر أمر إعداد الصفحة Page Setup. سوف يتم عرض مربع حوار إعداد الصفحة يتم اختيار التبويب Margins .
الطباعة Printing
الإعداد لعملية الطباعة
• استخدم التدقيق الإملائي قبل طباعة المستند.
• Use the spell checker prior to printing.
• قم بمعاينة المستند من خلال وضع معاينة قبل الطباعة.
• Check your document in Print Preview mode prior to printing.
• قم بقراءة المستند قبل الطباعة وقبل إرساله إلى العملاء.
• Read through your document after printing prior to sending your document to customers!
معاينة قبل الطباعة
Print Preview
• اضغط على أيقونة معاينة قبل الطباعة Print Preview icon أو من قائمة ملف File menu ثم اختيار أمر معاينة قبل الطباعة Print Preview .
استخدام خيارات الطباعة الأساسية
Use basic print options
• من خلال قائمة ملف File menu المنسدلة اختر أمر طباعة Print ثم حدد زر خيارات لتغيير إعدادات الطابعة printer settings من خلال مربع حوار طباعة الموضح أدناه.
طباعة مستند من طابعة مثبتة
• من خلال قائمة ملف اختر أمر طباعة.
• From the File menu, select the Print command
الجداول Tables
إنشاء جداول قياسية
Create standard tables
• استخدم أيقونة إدراج جدول Insert Table icon الموجودة على شريط أدوات قياسي Standard toolbar.
• استخدام ميزة الاحتواء التلقائي AutoFit
اضغط في الجدولtable ثم اضغط على قائمة جدول Table menu المنسدلة حدد أمر احتواء تلقائي AutoFit.
لتلوين الخلية
To color a cell
• اضغط على قائمة تنسيق Format menu المنسدلة ثم حدد أمر حدود وتظليل Borders and Shading الذي سوف يؤدي إلى عرض مربع حوار اضغط على علامة تبويب تظليل Shading ثم من خلال جزء تعبئة حدد اللون الذي تريده.
إدراج وحذف صفوف وأعمدة
Insert and delete columns and rows
• اضغط على قائمة جدول Table menu وقم بتحديد المطلوب .
[center][color=red] إضافة حدود إلى جدول
Add borders to a table
• بمجرد أن يتم تحديد الجدول اضغط على السهم المتجه لأسفل المجاور لأيقونة حد (الموجودة على شريط أدوات تنسيق) لتحديد وتطبيق تنسيقات الحد على الجدول .
استخدام أداة تنسيق تلقائي للجدول
Use the automatic table formatting tool
• اضغط على قائمة جدول Table menu المنسدلة ثم حدد أمر تنسيق تلقائي AutoFormat للجدول.
الصور
Pictures & Images
إضافة صورة أو ملف رسومي إلى مستند
Add an image or graphics file to a document
• اضغط على أيقونة إدراج Clip Art الموجودة على شريط أدوات رسم.
• Click on the Insert Clip Art icon, located in the Drawing toolbar
إضافة أشكال تلقائية إلى المستند
Add Autoshapes to a Document
تغيير ألوان الخطوط وألوان تعبئة الأشكال التلقائية
Change Line Colours, Change Autoshape Fill Colours
• من خلال شريط أدوات رسمDrawing toolbar اضغط على زر أشكال تلقائية AutoShapes ثم حدد الشكل الذي تريده من واحدة من القوائم الفرعية submenus المتاحة لديك.
نقل الصور أو الكائنات المرسومة في المستند
Move Images or Drawn Objects Within a Document
• حدد الصورة من خلال الضغط عليها مرة واحدة.
• اضغط على زر الفأرة ثم اسحب الصورة إلى موضع جديد في المستند.
• ارفع يدك عن زر الفأرة.
• Select the image by clicking on it once.
• Depress the mouse button and drag the image to a new location within the document.
• Release the mouse button.
تغيير حجم صورة
Re-size a Graphic
• حدد الصورة من خلال الضغط عليها مرة واحدة.
• ضع مؤشر الفأرة عند إحدى زوايا الكائن المحدد حتى يتغير شكل مؤشر الفأرة إلى سهم مزدوج الرأس.
• اضغط على زر الفأرة واسحب لتغيير حجم الصورة في المستند.
• ارفع يدك عن زر الفأرة.
• Select the image by clicking on it once.
• Move the mouse point to one corner of the select object, until the mouse pointer changes to a line at 45 degrees with an arrowhead at each end.
• Depress the mouse button and drag to resize the image within the document.
• Release the mouse button.
استيراد كائنات
Importing Objects
استيراد جدول بيانات إلى مستند
Import a Spreadsheet Into a Document
• ضع نقطة الإدراج في الموضع الذي تريد وضع جدول بيانات برنامج إكسيل فيه.
• من خلا ل قائمة إدراج المنسدلة حدد أمر كائن.
• استعرض مربع الحوار ثم حدد خيار ورقة عمل Microsoft Excel.
• Place the insertion point at the location you want to insert the Excel spreadsheet.
• From the Insert drop down menu select the Object command.
• Scroll down the dialog box and select Microsoft Excel Worksheet.
استيراد ملف صور أو تخطيط
Import an Image File
أو رسم بياني إلى مستند
Chart or Graph Into a Document
• ضع نقطة الإدراج في الموضع الذي تريد وضع جدول بيانات برنامج إكسيل فيه.
• من خلال قائمة إدراج المنسدلة، حدد أمر كائن.
• قم باستعراض مربع الحوار ثم حدد نوع الكائن الذي تريده.
• Place the insertion point at the location you want to insert the Excel spreadsheet.
• From the Insert drop down menu select the Object command.
• Scroll down the dialog box and select the required object type.
دمج المراسلات Mail Merge
إنشاء قائمة مراسلات أو ملف بيانات آخر لاستخدامه في دمج المراسلات
Create a Mailing List or Other Data File for Use in a Mail Merge
• من خلال قائمة أدوات Tools menu المنسدلة حدد أمر دمج المراسلات Mail Merge الذي سوف يؤدي إلى عرض مساعد دمج المراسلات Mail Merge Helper.
• من خلال مربع حوار مساعد دمج المراسلات Mail Merge Helper حدد زر خيار إنشاء Create option button.
• اضغط على خيار رسائلLetters نموذجية من القائمة المعروضة.
• سوف يتم عرض مربع حوار A dialog box يسألك ما إذا كنت تريد تحديد الإطار النشط select the Active Window أو إنشاء مستند أساسي جديد. create a New Main Document
• اضغط على زر الإطار النشط Active Window الذي سوف يقوم بإرجاعك إلى مساعد دمج المراسلات (لاحظ أن زر إحضار البيانات أصبح نشطًا الآن)
• اضغط على زر إحضار البيانات Get Data button لعرض القائمة المنسدلة .
• إذا قمت بتحديد إنشاء مصدر بيانات، فيمكنك في هذه الحالة إنشاء مصدر جديد للبيانات لاستخدامه في دمج المراسلات.
• If you select Create Data Source, you will be able to create a new source of data to be used for the mail merge.
• أما إذا قمت بتحديد فتح مصدر بيانات، فيمكنك في هذه الحالة فتح ملف بيانات منشئ مسبقًا والذي سوف يتم استخدامه كمصدر بيانات لدمج المراسلات.
• If you select Open Data Source, this will allow you to open a previously created data file, which will then be used as source data for the mail merge