مديرية التربية والتعليم بمحافظة مطروح
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل اذا كانت هذه أول زيارة لك وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
مديرية التربية والتعليم بمحافظة مطروح


 
الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  

موقع مركز سوزان مبارك    www.allekaa.malware-site.www       موقع مركز سوزان مبارك    www.allekaa.malware-site.www 


شاطر | 
 

 مقدمة إلىالأكسس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmedeg_eg
Admin
avatar

عدد المساهمات : 57
تاريخ التسجيل : 15/09/2009

مُساهمةموضوع: مقدمة إلىالأكسس   الجمعة أكتوبر 02, 2009 5:33 pm

1- البيانات DATA :
هي الأرقام أو الحروف أو الرموز أو الكلمات القابلة للمعالجة بواسطة الحاسب
مثل: الرقم(65) أو كلمة بيانات.
2- المعلومات Information :
هي بيانات تم تنظيمها أو معالجتها لتحقيق أقصى استفاده منها.
مثال : الرقم (6) والرقم (5) إذا استخدما في عملية الضرب 5×6 أصبحا معلومه مفيدة.
3- قواعد البيانات Data base :
هي تجميع لكمية كبيرة من المعلومات أو البيانات وعرضها بطريقة أو بأكثر
من طريقة تسهل الاستفادة منها.
مثال : دليل الهاتف الذي يشتمل على أسماء وعناوين وأرقام هواتف سكان
مدينة القاهرة يمكن أن نعتبره
قاعدة بيانات وتتحقيق الأستفاده من قاعدة البيانات هذه بإدخال رقم المشترك
والحصول على إسمه وعنوانه
أو إدخال إسم المشترك والحصول على رقم هاتفه وعنوانه وهكذا.
4- نظم إدارة قواعد البيانات
Database Management Systems :
هي مجموعه من البرامج الجاهزة التي تقوم بتنفيذ جميع الوظائف المطلوبة من قاعدة البيانات.
مثال : بعد إضافة عملاء جدد لدليل الهاتف في مدينة القاهرة فإنك
قد تحتاج لإعادة ترتيب أسماء المشتركين
أبجدياً أو لترتيب عناوينهم، مثل هذا العمل من أحد وظائف إدارة قواعد البيانات.
5- أهمية قواعد البيانات :
أ-تخزين جميع البيانات بكافة الانشطه لجهة ما بطرق متكاملة ودقيقه
وتصنيف وتنظيم هذه البيانات بحيث يسهل
استرجاعها في المستقبل.
ب- متابعة التغيرات التي تحدث في البيانات المخزنة وإدخال التعديلات
اللازمة عليها، حتى تكون دائماً في الصورة
الملائمة لاستخدامها فور طلبها.
ج- تخزين كم هائل من البيانات التي تتجاوز الإمكانيات البشرية في تذكر
تفاصيلها ومن ثم إجراء بعض العمليات
والمعالجات التي يستحيل تنفيذها يدوياً.
د- تساعد على تخزين البيانات بطريقه متكاملة، بمعنى الربط بين النوعيات
المختلفة للبيانات المعبرة عن كافة الأنشطة.
هـ- تساعد على تحقيق السرية الكاملة للبيانات المخزنة بها بحيث لا تتاح
أية معلومات لأي شخص ليس له الحق في الإطلاع عليها.
6- وظائف قواعد البيانات :
أ- إضافة معلومة أو بيان جديد إلى الملف .
ب- حذف البيانات القديمة والتي لم تعد هناك حاجة إليها .
ج- تغيير بيانات موجودة تبعاً لمعلومات استحدثت .
د- البحث والاستعلام عن معلومة أو معلومات محددة .
هـ- ترتيب وتنظيم البيانات داخل الملفات .
و- عرض البيانات في شكل تقارير أو نماذج منظمه .
ز- حساب المجموع النهائي أو المجموع الفرعي أو المتوسط الحسابي لبيانات مطلوبة .
8- أنواع قواعد البيانات :
أ- من حيث الحجم :
(1) مشروعات صغيره
(a) Access (b) Paradox (c) Foxpro (d)DBASE III+/IV
(e) R:BASE
(2) مشروعات كبيره
(a) Oracle
(b) SQL (Structured Query Language)
(c) DMS (Database Management System)
(d) IDMS (Integrated Database Management System)
(e) Informix
(f) Sybase
ب- من حيث طريقة العمل :
(1) قواعد البيانات ذات شكل هرميHierarchy Databases
(2) قواعد بيانات شبكية Network Databases
(3) قواعد بيانات علائقيه Relational Databases

_________________








مع تحيات

أحمد مصطفى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://allekaa.ahlamontada.net
 
مقدمة إلىالأكسس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مديرية التربية والتعليم بمحافظة مطروح :: الحاسب الآلي والبرمجيات :: الأوفيس Office :: الاكسيس Access-
انتقل الى: