مديرية التربية والتعليم بمحافظة مطروح
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل اذا كانت هذه أول زيارة لك وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
مديرية التربية والتعليم بمحافظة مطروح


 
الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  

موقع مركز سوزان مبارك    www.allekaa.malware-site.www       موقع مركز سوزان مبارك    www.allekaa.malware-site.www 


شاطر | 
 

 شرح الإكسيل عربي وانجليزي لدورة ICDL

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmedeg_eg
Admin
avatar

عدد المساهمات : 57
تاريخ التسجيل : 15/09/2009

مُساهمةموضوع: شرح الإكسيل عربي وانجليزي لدورة ICDL   السبت يناير 16, 2010 2:30 am


فتح تطبيق جدول بيانات
Open a Spreadsheet Application.


اضغط على أيقونة ابدأ Start ليتم عرض القائمة التي تحمل الاسم نفسه وقم بعد ذلك بوضع مؤشر الفأرة على Programs. ومن القائمة الفرعية التي ستظهر لك، قم بتحديد Microsoft Excel.

فتح جدول بيانات منشأ من قبل
Open an Existing Spreadsheet


من قائمة ملف File ، قم بتحديد فتح Open. إذا أردت أن تقوم بتنفيذ المهمة نفسها ولكن بوسيلة أخرى، فقم بالضغط على أيقونة فتح المدرجة على شريط الأدوات قياسي Standard toolbar.

فتح عدة جداول


• لتحديد عدة ملفات متتالية استخدم مفتاح Shift.
• لتحديد عدة ملفات غير متتالية استخدم مفتاح Ctrl.

إنشاء جدول بيانات جديد


• من قائمة ملف (File) اضغط على أيقونة جديد ( new ) وسوف يتم عرض مستند جديد فارغ على الشاشة.

حفظ جدول بيانات
على القرص الصلب أو على قرص مرن


• من قائمة ملف (File) اضغط على أيقونة (Save as ) حفظ باسم ومن خلال مربع الحوار الذي يظهر اضغط على المجلد الذي تريده.
• أدخل اسم الملف ثم اضغط على زر حفظ (Save).

إغلاق جدول البيانات


• من قائمة ملف (File) اضغط على أيقونة إغلاق (Close).
• اضغط على أيقونة إغلاق الإطار الموجودة في الركن الأيمن العلوي من إطار المستند.

إغلاق التطبيق


• من قائمة ملف (File) اضغط على أيقونة إنهاء (Exit).
• اضغط على أيقونة إغلاق الإطار الموجودة في الركن الأيمن العلوي من إطار التطبيق .

استخدام نظام التعليمات (Help)


• يتم عرض مساعد Office طبقًا للإعداد الافتراضي المتاح عند بدء التشغيل إذا كان المساعد مخفيًا وترغب في إعادة تنشيطه، اضغط على أيقونة تعليمات Microsoft office Word Help

تغيير أنماط عرض الصفحة
Change Page Display Modes


• من قائمة عرض View menu
• حيث تشتمل على
• عادي Normal / عرض فواصل الصفحات Page Break Preview

استخدام أداة تكبير/ تصغير الصفحة
Use the Page View Magnification Tool/zoom Tool


• استخدم أيقونة تكبير/تصغير الموجودة على شريط أدوات قياسي.
• Use the Zoom icon on the Standard toolbar

تعديل طريقة عرض شريط الأدوات
Modify the Toolbar Display


• لعرض شريط أدوات حدد أمر شريط أدوات Toolbars من خلال قائمة عرض View وذلك لعرض قائمة أشرطة الأدوات المنسدلة.
تبادل المستندات
حفظ مستند موجود مسبقًا بتنسيق ملف مختلف


تأكد من أنك تعرف كيف تقوم بحفظ المستند بالتنسيقات التالية:
• ملف نصtxt.
• (RTF)Rich Text Format
• نوع البرنامج أو رقم الإصدار Software type or version number
• حفظ مستند بتنسيق مناسب لنشره عبر أحد مواقع الويب Web Site

إدراج البيانات في الخلية
Insert Data in a Cell


• اضغط في الخليةthe cell التي تريد أن يتم فيها إدخال البيانenter a data وابدأ في الحال في كتابته.
• إذا أردت الانتقال إلى الخلية التالية، فقم باستخدام مفتاح Tab.
• إذا أردت الانتقال أسفل الخلية الحالية، فاضغط على مفتاح Enter.

إدراج أحرف / رموز خاصة
Insert Special Characters / symbols


• اضغط على قائمة إدراج Insert menu ثم حدد أمر رمز Symbol command.

إدخال صيغٍ بسيطة في خلية
Enter Simple Formulas in a Cell


• قم بإدخال علامة يساوي (=)(equal) في الخلية.
• قم بإدخال الصيغة expression التي ستعمل على عرض النتيجة التي ترغب في ظهورها.
- ويمكن أن تكون هذه الصيغة عبارة عن معاملات operands أو قيم values أو متغيرات variables
أو رموزsymbols تُمثل مجموعةً من الإجراءات الرياضيةmathematical ، مثل استخدام (+) للجمع add و(-) للطرح subtract. فعلى سبيل المثال، تخرج الصيغة في النهاية على النحو التالي 5E + 5 A.
عند الانتهاء من كتابة الصيغة، اضغط على مفتاح Enter.

استخدام أمر تراجع
Use Undo Command.


• من خلال قائمة تحرير Edit menu المنسدلة اضغط على أمر تراجع Undo command
• أو اضغط على زر تراجع Undo button الموجود على شريط الأدوات القياسي Standard toolbar.


تحديد البيانات


• تحديد خلية واحدة To select a cell
– اضغط على الخلية التي تريد تحديدها.
– Click on the cell you wish to select.
• تحديد مجموعةٍ من الخلايا غير المتجاورة To select non-adjacent cells
– اضغط على الخلية الأولى first cell التي تريد أن يتم تحديدها.
– احتفظ بالضغط على مفتاح Ctrl.
– اضغط على الخلايا الأخرى other cells التي تريد أن تقوم بتحديدها.
– ارفع يدك عن مفتاح Ctrl عند الانتهاء من تحديد الخلايا.
• تحديد مجموعةٍ من الخلايا على شكل مستطيل
• To select a range of cells (making up a rectangular block)
– اضغط على الخلية الأولى المدرجة في بداية المستطيل المكون من الخلايا التي تريد أن يتم تحديدها ؛ أي ينبغي أن تضع مؤشر الفأرة في أعلى الجانب الأيسر من هذا المستطيل.
– قم بتحريك مؤشر الفأرة حتى تصل إلى الخلية المدرجة في أسفل الجانب الأيمن من المستطيل المكون من الخلايا التي تريد أن يتم إدراجها.
– احتفظ بالضغط على مفتاح Shift.
– اضغط مرةً واحدة على آخر خلية مدرجة في المستطيل.
– ارفع يدك عن مفتاح Shift.
• تحديد أحد الصفوف To select a row
– اضغط على الرقم الموجود في رأس (بداية) الصف Click the row heading number .
• تحديد عمودٍ واحد To select a column
– اضغط على الحرف المدرج في رأس العمود Click on the column-heading letter.
• تحديد نطاقٍ من الصفوف المتجاورة To select a range of adjacent rows
– اضغط على الرقم الموجود في رأس الصف الأول الذي تريد أن تقوم بتحديده.
– قم بوضع مؤشر الفأرة على آخر صف مدرج ضمن نطاق الخلايا التي تريد تحديدها.
– احتفظ بالضغط على مفتاح Shift.
– اضغط على آخر صف مدرج في نطاق الخلايا التي تريد أن يتم تحديدها.
– ارفع يدك عن مفتاح Shift.
• تحديد نطاقٍ من الصفوف غير المتجاورة To select a range of non-adjacent rows
– اضغط على الرقم number الخاص برأس heading الصف الأول الذي تريد تحديده.
– قم بوضع مؤشر الفأرة على رأس صفٍ آخر تريد أن يتم تحديده.
– احتفظ بالضغط على مفتاح Ctrl.
– اضغط مرةً أخرى على الرقم الخاص برأس آخر صف ترغب في تحديده.
– ارفع يدك عن مفتاح Ctrl، وستظل الصفوف التي قمت بتحديدها مظللة.
• تحديد نطاقٍ من الأعمدة المتجاورة To select a range of adjacent columns
– اضغط على الحرف المدرج في رأس العمود الأول الذي تريد أن يتم تحديده.
– ضع مؤشر الفأرة على آخر عمود في النطاق الذي تريد أن يتم تحديده.
– احتفظ بالضغط على مفتاح Shift.
– اضغط بالفأرة على آخر عمود في نطاق الخلايا التي تريد تحديدها.
– ارفع يدك عن مفتاح Shift.
• تحديد نطاقٍ من الأعمدة غير المتجاورة To select a range of non-adjacent columns
– اضغط على الحرف الموجود في رأس العمود الأول الذي ترغب في تحديده.
– قم بوضع مؤشر الفأرة على رأس عمودٍ آخر ترغب في تحديده.
– احتفظ بالضغط على مفتاح Ctrl.
– اضغط على حرفٍ آخر مدرج في رأس أحد الأعمدة التي تريد أن يتم تحديدها.
– ارفع يدك عن مفتاح Ctrl وستظل الأعمدة التي قمت بتحديدها مظللة.

حذف محتويات خلية أو نطاق من الخلايا
Delete Cell Contents in a Selected Cell Range


– قم بتحديد الخلية أو مجموعة الخلايا (النطاق) التي تريد أن يتم حذفها.
– اضغط على مفتاح Delete.


استخدام أداتي النسخ واللصق
لنسخ محتويات الخلايا إلى ورقة عمل أخرى
Use the Copy and Paste Tools to Duplicate
Cell Contents in Another Part of a Worksheet


– قم بتحديد الخلية Select the cell أو نطاق range الخلايا الذي تريد أن تقوم بنسخة copy.
– من قائمة تحرير Edit menu ، قم باختيار أمر نسخ copy
– أو قم بالضغط على أيقونة نسخ الموجودة على شريط الأدوات قياسي Standard toolbar.
– انتقل الآن إلى البرنامج الذي تود أن تقوم بنسخ البيانات إليه.
– ضع مؤشر الفأرة في الموضع الذي تريد أن يتم إدراج البيانات the data to appear التي تم نسخها فيه.
– من قائمة تحرير Edit menu ، اختر أمر لصق Paste
– أو قم بالضغط على أيقونة لصق من شريط أدوات قياسي Standard toolbar.

استخدام ميزتيّ القص واللصق
لنقل محتويات الخلايا داخل ورقة العمل
Use the Cut and Paste Tools to
Move Cell Contents Within Worksheet


إذا أردت أن تقوم بنقل محتويات الخلايا To move cell contents داخل ورقة العمل worksheet باستخدام ميزتي القص واللصق (using Cut and Paste) ، فقم بتنفيذ الخطوات التالية:
– اضغط على الخلية cell ليتم تحديدها select it (أو قم بتحديد نطاقٍ a range من الخلايا عن طريق الضغط على الخلية الأولى الموجودة في نطاق الخلايا. وفي أثناء الاحتفاظ بالضغط على زر الفأرة، قم بسحبه على مجموعة الخلايا التي تريد أن تقوم بتحديدها).
– اضغط على قائمة تحرير Edit المنسدلة لأسفل وقم باختيار أمر قص Cut.
– اضغط على الموضع location الذي تريد أن تقوم بنقل move الخلية أو مجموعة الخلايا المحددة إليه.
– اضغط على قائمة تحرير Edit المنسدلة لأسفل وقم باختيار أمر لصق Paste.

نقل محتويات الخلية
بين أوراق العمل النشطة
Move Cell Contents
Between Active Worksheets


– اضغط على الخلية ليتم تحديدها (أو قم بتحديد مجموعةٍ من الخلايا عن طريق الضغط على أول خلية مدرجة في هذه المجموعة. وفي أثناء الاحتفاظ بالضغط على زر الفأرة ، قم بتنفيذ عملية السحبdrag عبر نطاقات الخلايا المستهدفة of the required range).
– اضغط على قائمة تحرير Edit المنسدلة لأسفل وقم باختيار أمر قص Cut.
– اضغط على علامة تبويب الورقة the sheet tab - الموجودة في أسفل الشاشة - التي تريد أن يتم نقل move البيانات إليها.
– اضغط على الموضع الموجود في ورقة العمل worksheet والذي تريد أن يتم نقل محتويات الخلية (أو الخلايا) إليه.
– اضغط على قائمة تحرير Edit المنسدلة لأسفل وقم باختيار أمر لصق Paste.


نقل محتويات الخلية
بين جداول البيانات النشطة
Move Cell Contents
Between Active Spreadsheets


– اضغط على الخلية ليتم تحديدها (أو قم بتحديد مجموعة من الخلايا عن طريق الضغط على الخلية الأولى الموجودة داخل نطاق الخلايا المحدد. وفي أثناء الاحتفاظ بالضغط على زر الفأرة ، قم بالسحب عبر نطاق الخلايا المستهدفة).
– اضغط على قائمة تحرير Edit المنسدلة لأسفل وقم باختيار أمر قص Cut.

نقل محتويات الخلية
بين جداول البيانات النشطة
Move Cell Contents
Between Active Spreadsheets


– اضغط على الأيقونة الخاصة ببرنامج إكسيل Excel icon الموجودة في أسفل الشاشة والتي تُمثل المصنف الآخر الخاص ببرنامج إكسيل والذي تريد أن يتم نقل move البيانات data إليه.
ملحوظة: لقد تم وضع هذه الخطوات بفرض أنك قد قمت بفتح أو إنشاء مصنف آخر خاص ببرنامج إكسيل. إذا كنت لم تقم بإجراء هذه العملية، فقم على الفور بتنفيذها الآن .
– اضغط على الموضع الموجود داخل المصنف workbook والذي تريد أن تقوم بنقل الخلية أو مجموعة الخلايا إليه.
– اضغط على قائمة تحرير Edit المنسدلة لأسفل وقم باختيار أمر لصق Paste.


عمليتا البحث والاستبدال
Find and Replace
استخدام أمر بحث للعثور على نص ما في أحد الخلايا
Use the Search Command for Specified Cell Content


– قم بوضع نقطة الإدراج insertion point في الموضع الذي تود أن تبدأ منه عملية البحث search
– قم باختيار أمر بحث Find من قائمة تحرير Edit.

استخدام أمر استبدال
Command Use the Replace


– قم باختيار أمر استبدال Replace من قائمة تحرير Edit menu.

إدراج الصفوف والأعمدة
Insert Rows and Columns


• إدراج صف في ورقة العمل To insert a row into a worksheet
– قم بتحديد Select الصف row الذي تريد أن يتم نقله لأسفل move down عندما يتم إدراج الصف الجديد .
– إذا أردت أن تقوم بتحديد أكثر من صفٍ واحد more than one row ، فاحتفظ بالضغط على زر الفأرة في أثناء قيامك بسحب drag المؤشر عبر رؤوس الصفوف row headings التي تريد تحديدها.
– اضغط بزر الفأرة الأيمن Right click على الصف (الصفوف) الذي تم تحديده ليتم عرض القائمة المنبثقة pop-up menu قم باختيار أمر إدراج Insert.
• إدراج عمود في ورقة العمل To insert columns into a worksheet
– قم بتحديد Select العمود column الذي تريد أن يتم نقله إلى الجانب الأيمن عندما يتم إدراج العمود الجديد.
– إذا أردت أن تقوم بتحديد أكثر من عمودٍ واحد more than one column ، فاحتفظ بالضغط على زر الفأرة في أثناء سحب drag المؤشر على رؤوس الأعمدة column headings المحددة.
– اضغط بزر الفأرة الأيمن Right click على العمود (الأعمدة) الذي تم تحديده ليتم عرض القائمة المنبثقة pop-up menuقم باختيار أمر إدراج Insert .

تغيير عرض العمود وارتفاع الصف
Modify Column Width and Row Height


• تغيير عرض أحد الأعمدة To change the width of a column
– ابحث عن الحد الأيمنright-hand border للعمود الذي تود أن تقوم بتغيير عرضه وقم باستعراضه لأعلى حتى تصل إلى أعلى ورقة العمل worksheet في الموضع المخصص لرأس العمود.
– عندما يتم تحريك مؤشر الفأرة mouse pointer على هذا الموضع ، سيتغير شكله متخذًا شكل خطين متعامدين سميكين a thick crosshair.
– اضغط على الحد الخاص بالجانب الأيمن the right-hand column من رأس العمود وقم بسحب مؤشر الفأرة إلى الجانب الأيسر ليتم الإقلال من حجم العمود أو إلى الجانب الأيمن لزيادة حجمه.
– أو من كليك يمين Right click على رأس العمود واختيار عرض العمود column width
• تغيير ارتفاع الصف To change the height of a row
– قم بتحديد الصف (أو مجموعة الصفوف) Select the row(s)الذي تريد أن تقوم بتغيير ارتفاعه.
– من قائمة تنسيق Format ، قم باختيار أمر صف Row واختر ارتفاع Height من القائمة الفرعية التي ستظهر لك. سيظهر لك عندئذٍ مربع حوار ارتفاع الصف Row Height.
– قم بإدخال القيمة المناسبة لك في مربع النص ارتفاع الصف. لاحظ أن هذه القيمة ستتراوح من 0 إلى 409. تُمثل هذه القيمة ارتفاع الصف باستخدام النقطة كوحدة قياس.
– اضغط على زر موافق Select OK.
– أو من كليك يمين Right click على رأس الصف واختيار ارتفاع الصف Row Height

حذف الصفوف أو الأعمدة التي تم تحديدها
Delete Selected Rows or Columns


• حذف الصف أو العمود delete a row or column
– قم بتحديد الصف (الصفوف)row(s) أو العمود (الأعمدة) column(s)الذي ترغب في حذفه delete .
– اضغط بزر الفأرة الأيمن Right click على الصف أو العمود المحدد واختر أمر حذف Delete من القائمة التي ستظهر لك pop-up menu.

فرز البيانات Sort Data
تصاعديًا Ascendingأو تنازليًا Descending


– اضغط على الخلية الموجودة داخل العمود الذي تريد أن يتم فرزه رقميًا to sort numerically.
– اضغط على أيقونة ترتيب تصاعدي Sort Ascending أو أيقونة ترتيب تنازلي Sort Descending وقم بمطالعة النتيجة المترتبة على ذلك.

استخدام الصيغ الحسابية والمنطقية الأساسية في جدول البيانات
Use Basic Arithmetic and Logical Formulas in a Spreadsheet.


• الإضافة Addition الطرح Subtraction الضرب Multiplication القسمة Division


التعرف على رسائل الإعلام بالخطأ
القياسية المتعلقة بالصيغ
Recognize Standard Error Messages
Associated With Formulas


#####:
• تُشير هذه الرسالة إلى أنه لا يمكن أن يتم عرض محتويات الخلية بصورةٍ صحيحة، وذلك نظرًا لأن العمود صغير من حيث الحجم.
– The contents of the cell cannot be displayed correctly as the column is to narrow.
REF! #:
• تُشير هذه الرسالة إلى أن مرجع الخلية غير صحيح. ويتم عادةً عرض تلك الرسالة حال قيامك بحذف خلايا مدرجة ضمن الصيغة التي تم كتابتها.
– Indicates that a cell reference is invalid. This is often displayed when you delete cells that are involved in a formula.
#NAME?
• تُشير هذه الرسالة إلى أن برنامج إكسيل لا يستطيع التعرف على النص المكتوب في الصيغة.
– Excel does not recognize text contained within a formula.

استخدام أداة التعبئة التلقائية
لنسخ أو إدراج القيم المتزايدة في الخلايا
Use the AutoFill Tool/Copy Handle Tool
to Copy or Increment Data Entries


– قم بإدخال قيمة أولية starting value للسلسلة series التي تريد أن تقوم بإنشائها.
– قم بإدخال القيمة الثانية second value في الخلية التالية next cell.
– قم بتحريك Move مؤشر الفأرة mouse pointer إلى مقبض التعبئة fill handle ـ وهو المربع الأسود صغير الحجم الموجود في الأسفل على الجانب الأيمن من المنطقة المحددة .
– حال وضع مؤشر الفأرة على مقبض التعبئة ، سيتغير شكله change shape من علامة الجمع الكبيرة ذات اللون الأبيض إلى علامة الجمع الصغيرة ذات اللون الأسود.
– استمر في الضغط على الفأرة وقم بالسحب drag حتى تصل إلى المساحة التي تريد أن يتم فيها إدراج القيمة المتبقية من السلسلة.
– عندما ترفع يدك من على زر الفأرة، ستلاحظ أن المساحة التي قمت بسحب الفأرة عليها قد تم وضع القيم المتزايدة incremental values فيها.

استخدام الدوال Working with Functions
استخدام دالة الجمع
Use the Sum Function


– قم بتحديد الخلية التي تريد أن يتم فيها إدراج صيغة الجمع sum formula.
– قم بالضغط على أيقونة جمع تلقائي AutoSum المدرجة على شريط الأدوات قياسي Standard toolbar. سيقوم بعدئذٍ برنامج إكسيل بإنشاء صيغة الجمع باستخدام نطاق الخلايا الذي يعتقد أنك تريد أن تقوم بجمعه.
– إذا كان نطاق range الخلايا صحيحًا ، فاضغط على مفتاح Enter.
– إذا لم يكن هو النطاق الذي تريد جمعه ، فقم بتحديد النطاق الصحيح واضغط على مفتاح Enter.

استخدام الدالة الخاصة بحساب متوسط الأرقام
Use the Average Function


– قم بتحديد الخلية التي تريد أن يتم فيها إدراج الصيغة formula.
– قم بكتابة =AVERAGE( )
– قم بتظليل نطاق الخلايا التي تريد أن تقوم بحساب متوسط القيم المدرجة فيها بين الأقواس .
– اضغط على مفتاح Enter.
• Select the cell where you want to place the.
• Type
• Highlight the range of which you wish to calculate the average.
• Press Enter.

إعادة تسمية أوراق العمل
Renaming Worksheet


– اضغط بزر الفأرة الأيمن Right click على علامة تبويب ورقة العمل worksheet التي تريد أن تقوم بإعادة تسميتها. ومن القائمة المنبثقة popup menu ، قم باختيار أمر إعادة تسمية Rename.

تنسيق الخلايا Format Cells
عدد المنازل العشرية
Number of Decimal Places


– قم بتحديد Select الخلية cell أو النطاق range الذي تريد أن تقوم بتنسيقه باستخدام عدد محدد من المنازل العشرية decimal places.
– إذا أردت أن تقوم بزيادة المنازل العشرية إلى الجزء المحدد ، فاضغط على أيقونة زيادة المنازل العشرية Increase Decimal الموجودة على شريط الأدوات تنسيق Formatting.
– إذا أردت أن تقوم بإنقاص المنازل العشرية إلى الجزء المحدد ، فاضغط على أيقونة إنقاص المنازل العشرية Decrease Decimal الموجودة على شريط الأدوات تنسيق Formatting.

استخدام الفاصلة
Use Comma


– قم بتحديد الخلية (الخلايا) المحتوية على القيمة التي تريد أن تقوم بتنسيقها.
– اضغط على أيقونة نمط الفاصلة Comma Style على شريط الأدوات تنسيق Formatting.

عرض أنماطٍ مختلفة من التواريخ
Display Different Date Styles


– قم بإدخال أحد التواريخ date في الخلية.
– اضغط بزر الفأرة الأيمن Right click ليتم عرض القائمة المنبثقة pop-up menu. قم باختيار أمر تنسيق خلايا Format Cells ليتم عرض مربع الحوار.
– قم بتحديد التاريخ Select Date من قائمة الفئة Category وقم أيضًا باستخدام قسم النوع Type section المدرج في مربع الحوار لتحديد التنسيق الذي سيتم استخدامه مع التاريخ.


عرض الأرقام في صورة نسبة مئوية
Display Numbers As Percentages


– اضغط على خليةٍ ما ليتم تحديدها، ثم اضغط على أيقونة نمط علامة النسبة المئوية Percent Style الموجود على شريط الأدوات تنسيق formatting الموجود في برنامج إكسيل.
– قم بإدخال قيمة النسبة المئوية percentage value في الخلية.


عرض رموز العملات المختلفة
Display Different Currency Symbols


– قم بإدخال أحد الأرقام في الخلية.
– اضغط بزر الفأرة الأيمن Right click ليتم عرض القائمة المنبثقة pop-up menu. قم باختيار أمر تنسيق خلايا Format Cells ليتم عرض مربع الحوار.
– قم بتحديد العملة Currency من قائمة الفئة Category وقم أيضًا باستخدام قسم الرمز Symbol المدرج في مربع الحوار لتحديد التنسيق الذي سيتم استخدامه للعملة.


تغيير حجم النص وتنسيق النص
باستخدام ميزة الخط العريض أو الخط المائل أو نوع الخط
Change Text Size. Format Text: Bold,
Italic, Font Type.


• قم باستخدام أيقونات التنسيق وفقًا لما يتناسب مع احتياجاتك.
• Use the formatting icons as required.

تغيير لون النص
Change Text Font Colour


– قم باستخدام أيقونة لون الخط المدرجة على شريط أدوات تنسيق الموجود في برنامج إكسيل.
– اضغط على السهم المتجه لأسفل ليتم عرض مجموعة من خيارات الألوان المتاحة.
• Use the Font Color icon located on the Excel formatting toolbar.
• Click in the down arrow to display a range of color options.

تغيير اتجاه الكتابة في النص
Adjust Text Orientation


– اضغط بزر الفأرة الأيمن لتظهر لك القائمة المنبثقة. قم باختيار أمر تنسيق الخلايا ليتم عرض مربع الحوار الذي يحمل الاسم نفسه.
– قم بتحديد علامة التبويب محاذاة وقم بتعديل الخيارات وفقًا لما يتناسب واحتياجاتك.
• Right click, and from the pop-up menu displayed select the Format Cells command, which will display the Format Cells dialog box.
• Select the Alignment tab and modify the options as required.

محاذاة البيانات إلى الجانب الأيمن والجانب الأيسر من الخلية
To align data between the left and right sides of a cell


– من شريط الأدوات تنسيق، قم بالضغط على أيقونة محاذاة إلى اليسار ليتم محاذاة البيانات إلى الجانب الأيسر من الخلية.
– اضغط على أيقونة محاذاة إلى اليمين ليتم محاذاة البيانات إلى الجانب الأيمن من الخلية.
– اضغط على أيقونة توسيط ليتم وضع البيانات في وسط الخلية.
– On the Formatting toolbar, click the Align Left icon to align data with the left edge of the cell.
– Click the Align Right icon to align data with the right edge of the cell.
– Click the Center icon to center the data in the cell.


محاذاة البيانات إلى أعلى وإلى أسفل الخلية
To align data between the top and bottom of a cell


– من قائمة تنسيق ، قم بتحديد الخلايا ليتم عرض مربع حوار تنسيق الخلايا.
– إذا أردت أن تقوم بعرض خيارات محاذاة، اضغط على علامة تبويب محاذاة الموجودة في أعلى مربع الحوار.
– اختر خيار قمة أو وسط أو أسفل في قسم عموديًا ليتم محاذاة البيانات في الخلية.
– إذا أردت أن يتم ضبط التباعد بين الكلمات بحيث يكون عرض جميع الأسطر واحدًا ويكون مناسبًا لعرض الخلية، فاضغط على خيار ضبط.
– اضغط على زر موافق.
– From the Format menu, select Cells to display the Format Cells dialog box.
– To view the Alignment options, click on the Alignment tab at the top of the dialog box.
– Choose the Top, Center, or Bottom option in the Vertical area to align the data in the cell.
– To make the lines of data fit evenly within the height of a cell, choose the Justify option.
– Click on OK.


إضافة حدود إلى الخلية أو نطاق الخلايا
Add Border Effects to a Selected Cell Range.


– قم بتحديد الخلية (أو الخلايا) التي تريد أن تقوم بإضافة حدودٍ لها.
– إذا أردت الاطلاع على الخيارات الخاصة بالحدود التي يُمكن أن يتم إدراجها، فقم بالضغط على الزر المتجه لأسفل الموجود إلى جانب أيقونة حدود المدرجة على شريط الأدوات تنسيق.
– قم بتحديد الخيار المناسب لك.
• Select the cell(s) to which you want to add a border.
• To view border options, click on the down arrow next to the Borders icon on the Formatting toolbar.
• Select the option you require

التدقيق الإملائي
Spelling


اضغط على مفتاح F7 ليتم تشغيل برنامج التدقيق الإملائي.
• Press F7 to start the spell check program.
وتتمثل الخيارات المتاحة في مربع الحوار الذي سيظهر لك في الآتي:
- خيار إضافة Add
- خيار إلغاء Cancel
- خيار تغيير Change
- خيار تغيير الكل Change All
- خيار تجاهل Ignore
- خيار تجاهل الكل Ignore All
- خيار اقتراحات Suggest
- خيار تصحيح تلقائي AutoCorrect

تعديل إعدادات الهوامش الخاصة بالمستند
Modify Document Margin Settings.



– اضغط على قائمة ملف File المنسدلة لأسفل وقم باختيار أمر إعداد الصفحة Page Setup . عند القيام بتنفيذ هذه الخطوة، سيتم على الفور عرض مربع الحوار الذي يحمل الاسم نفسه.
– اضغط على علامة تبويب هوامش Margins وأدخل التعديلات على القيم الخاصة بهوامش الصفحة.

ضبط إعداد المستند على صفحةٍ واحدة
Adjust Document Setup to Fit One Page


– اضغط على قائمة ملف File المنسدلة لأسفل وقم باختيار أمر إعداد الصفحة Page Setup ليتم عرض مربع الحوار الذي يحمل الاسم نفسه.
– قم بتحديد علامة تبويب صفحة Page وأدخل التعديلات التي تراها مناسبة على قسم الملاءمة إلى Fit to الموجود في مربع الحوار ليتم طباعة صفحةٍ واحدةٍ single page فحسب.

إضافة رأس وتذييل للصفحة
Add a Header and Footer.



– من قائمة ملف File menu ، قم باختيار إعداد الصفحة Page Setup ليتم عرض مربع الحوار الذي يحمل الاسم نفسه.
– تأكد من أن علامة تبويب رأس/ تذييل للصفحة Header/Footer هي العلامة المعروضة في الوقت الراهن.
– اضغط على السهم المتجه لأسفل الموجود على الجانب الأيمن من مربع النص رأس Header ليتم عرض قائمة برؤوس الصفحات المتاحة.
– اضغط على رأس الصفحة header المناسبة بالنسبة لك ليتم تحديدها select it.
– اضغط على السهم المتجه لأسفل الموجود على الجانب الأيمن من مربع النص تذييل Footer ليتم عرض قائمة بالتذييلات المتاحة.
– اضغط على تذييل الصفحة footer الذي تراه مناسبًا.
– اضغط على زر موافق Click on OK.

تغيير اتجاه الكتابة في المستند ــ سواء
Change Document Orientation
أكان ذلك الاتجاه عموديًا Portrait أم رأسيًا Landscape ـــ وتغيير حجم الصفحة Page Size


– من قائمة ملف File ، قم باختيار إعداد الصفحة Page Setup ليتم عرض مربع الحوار الذي يحمل الاسم نفسه.
– تأكد من أن علامة تبويب صفحة Page هي العلامة المعروضة في الوقت الراهن.
– قم بعد ذلك بالضغط على اتجاه الكتابة الذي يناسبك، سواء أكان الاتجاه العمودي أم الاتجاه الأفقي Select Portrait or Landscape. بالإضافة إلى ذلك، قم أيضًا بتحديد حجم الصفحة الذي يوافق احتياجاتك paper size.

معاينة جدول البيانات
Preview a Spreadsheet


– اضغط على أيقونة معاينة قبل الطباعة Print Preview الموجودة في شريط الأدوات قياسي الخاص ببرنامج إكسيل.

طباعة جدول بيانات أو ورقة عمل
Print a Spreadsheet or a Worksheet


– اضغط على أيقونة طباعة.
• Click on the Print icon

طباعة جزء من ورقة العمل
Print Part of a Worksheet


– من قائمة ملف File ، قم باختيار طباعة print ليتم عرض مربع الحوار الذي يحمل الاسم نفسه.
– قم بتحديد جزء نطاق الطباعة.
– يمكنك أن تقوم بطباعة جميع أو بعض الصفحات You can print ‘all’ or ‘selected pages. يمكنك أن تقوم أيضًا بطباعة المصنف بأكمله – أي جميع الصفحات all the pages .

استيراد الكائنات
Importing Objects
ملفات الصور Image Files


– اضغط على قائمة إدراج Insert المنسدلة لأسفل وقم بتحديد صورة select Picture .
– قم باختيار خيار من ملف من القائمة الفرعية sub-menu التي ستظهر لك ليتم عرض مربع حوار استيراد صورة.
– قم بتحديد الصورة التي تريد أن يتم إدراجها واضغط على زر إدراج.

تخطيط Charts


– اضغط على قائمة إدراج Insert المنسدلة لأسفل وقم بتحديد تخطيط Charts.

إنشاء أنواعٍ مختلفة من التخطيطات
Produce Different Types of Charts
والصور من أرقام جداول البيانات لتحليل البيانات،
and Graphs From Spreadsheet Figures to Analyse Data
مثل التخطيطات الدائرية وتخطيطات الأعمدة والتخطيطات الشريطية
E.G. Pie Charts, Column Charts, Bar Charts


– قم بتحديد الخلايا التي تريد أن تقوم بإدراجها في التخطيط.
• Select the cells you want to include in a chart.
– فإذا كنت تريد أن تقوم بإدراج نطاق غير متسلسل الأجزاء، فقم بتظليل الجزء الأول باستخدام الفأرة واحتفظ بالضغط على مفتاح Ctrl واضغط على أيٍ من الخلايا الأخرى.
– If you want to highlight a non-contiguous range, highlight the first range with the mouse, and hold down the Ctrl key and click on any other cells.
– في شريط الأدوات قياسي، اضغط على أيقونة معالج التخطيطات.
• On the Standard toolbar, click on the Chart Wizard icon.
– سيتم عندئذٍ عرض الخطوة الأولى التي يوفرها هذا المعالج.
• Step 1 of the Chart Wizard dialog box is displayed.
– قم بتحديد الخيارات التي تود أن يتم استخدامها من خلال هذا المعالج حتى تصل إلى الخطوة النهائية به.
• Continue making your choices via the Chart Wizard until you reach the final step of the Chart Wizard.
– اضغط على إنهاء ليتم عرض التخطيط على الشاشة.
• Select Finish and the chart will appear on your screen.


إضافة عنوان إلى التخطيط
add a title to a chart


– اضغط على قائمة تخطيط Chart وقم باختيار أمر خيارات التخطيط Chart Options.
– تأكد من أن علامة تبويب عناوين Titles هي العلامة المحددة.
– قم بكتابة العنوان أو قم بتعديله كيفما يحلو لك.

تعديل ألوان التخطيط
modify the chart colors


– إن الضغط مرتين Double clicking على العنصر item الذي تم تحديده سيؤدي إلى عرض مربع الحوار. وحال ظهور هذا المربع ، تأكد من أنه قد تم تحديد علامة تبويب نقش Patterns.
– قم بعد ذلك بتحديد الألوان التي تريد أن يتم استخدامها Select the colors as required.

تغيير نوع التخطيط
Change the Chart Type


– اضغط على التخطيط ليتم تحديده. واضغط على السهم المتجه لأسفل الموجود بجانب أيقونة نوع التخطيط المدرجة على شريط الأدوات تخطيط.
• Click on the chart to select it, and click on the drop down arrow next to the Chart Type icon on the Chart toolbar.
– قم بتحديد النوع الجديد للتخطيط الذي تريد أن يتم إدراجه.
• Select the new chart type you require.

نقل التخطيط
move a chart


– اضغط على التخطيط الذي تريد أن تقوم بنقله. وحال الضغط على التخطيط السالف ذكره، ستظهر على الفور مقابض التحديد السوداء الصغيرة ذات الشكل المستطيل حول حدود التخطيط. وعند ظهور هذه المقابض، اعلم أنه قد تم تحديد التخطيط.
– Click on the chart you wish to move, so that small rectangular black selection handles are displayed around the border of the chart. This indicates that the chart is selected.
– قم بوضع مؤشر الفأرة على الحدود السوداء المحيطة بالتخطيط وقم بسحب هذا التخطيط إلى الموقع الجديد.
– Place the mouse pointer on the black border surrounding the chart and drag the chart to a new location.
– ارفع يدك عن زر الفأرة عندما تقوم بتحريك التخطيط ونقله إلى المكان الجديد.
– Release the mouse button when you have placed the chart where you want it.

حذف التخطيط
delete a chart


– اضغط على التخطيط الذي تريد أن يتم حذفه ليتم تحديده. اضغط بعد ذلك على مفتاح Delete ليتم حذف التخطيط.
– Click on the chart you wish to delete to select it and press Delete.

تم بحمد الله

_________________








مع تحيات

أحمد مصطفى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://allekaa.ahlamontada.net
 
شرح الإكسيل عربي وانجليزي لدورة ICDL
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مديرية التربية والتعليم بمحافظة مطروح :: الحاسب الآلي والبرمجيات :: قسم تدريب ICDL-
انتقل الى: