مديرية التربية والتعليم بمحافظة مطروح
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل اذا كانت هذه أول زيارة لك وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
مديرية التربية والتعليم بمحافظة مطروح


 
الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  

موقع مركز سوزان مبارك    www.allekaa.malware-site.www       موقع مركز سوزان مبارك    www.allekaa.malware-site.www 


شاطر | 
 

 شرح الأكسس عربي وانجليزي لدورة ICDL

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmedeg_eg
Admin
avatar

عدد المساهمات : 57
تاريخ التسجيل : 15/09/2009

مُساهمةموضوع: شرح الأكسس عربي وانجليزي لدورة ICDL   السبت يناير 16, 2010 2:15 am



فتح تطبيق قاعدة البيانات
Open a Database Application


• من خلال قائمة Start حدد مكان أيقونة Microsoft Acces.
• اضغط على أيقونة Microsoft Acces، يتم فتح برنامج أكسيس.

فتح قاعدة بيانات موجودة مع تخطيط افتراضي
Open an Existing Database With Default Layout


• لفتح قاعدة بيانات عند تشغيل برنامج أكسيس
• To open a database when you start Access
- من مربع الحوار المفتوح، حدد خيار فتح ملف موجود، حدد الملف المطلوب، ثم اضغط على زر موافق.
• From the opening dialog box, select the Open an existing file option, select the file required, and then click on the OK button
• لفتح قاعدة بيانات أكسيس بمجرد تشغيل البرنامج:
• To open an Access database, once Access has already started
- من قائمة ملف File ، اختر فتح Open.
- حدد اسم الملف File name من القائمة بجانب المربع.
- اضغط على فتح Click on Open لإنهاء العملية.

تعديل سجل داخل قاعدة بيانات
Modify a Record Within an Existing Database and Save


• اضغط داخل الحقل الذي ترغب في تحريره.
• Click within the field you wish to edit.
- يتم عرض نقطة الإدراج insertion point داخل مربع الحقل.
- اكتب البيانات الجديدة في مربع الحقل.
- اضغط على مفتاح Enter.
- لحفظ التعديلات، اضغط على أيقونة حفظ على شريط الأدوات.
• To save the changes click on the Save icon located on the toolbar

حفظ قاعدة بيانات على القرص الصلب أو قرص مرن
Save a Database Onto the Hard Disk or a Diskette.


• اختر حفظ Save من قائمة ملف. File menu
• أو اضغط على أيقونة حفظ Save icon على شريط الأدوات toolbar.

إغلاق قاعدة البيانات
Close the Database


• اختر إغلاق Close من قائمة ملف File menu.

استخدام نظام التعليمات
Use Application Help Functions


• افتراضيًا، يتم عرض مساعد أوفيس Assistant.
• إذا تم إخفاء hidden المساعد وأردت تنشيطه reactivate من جديد، اضغط على أيقونة تعليمات Microsoft Access Help icon


تغيير أنماط العرض
Change Viewing Modes


• للانتقال إلى طريقة عرض التصميم Design View
- اختر عرض التصميم Design View من قائمة عرض View menu .
- أو اضغط على أيقونة عرض التصميم Design View icon على شريط الأدوات toolbar .

• للانتقال إلى طريقة عرض ورقة البيانات Datasheet View
- اختر عرض ورقة البيانات من قائمة عرض View menu.
- أو اضغط على أيقونة عرض ورقة العمل على شريط الأدوات.

تعديل أنماط العرض الخاصة بأشرطة الأدوات
Modify Toolbar Display


• لعرض أو إخفاء شريط أدوات
• To display or hide a toolbar
- حدد أمر شريط الأدوات Toolbars من قائمة عرض View menu لعرض قائمة أشرطة الأدوات المنسدلة.
- يتم عرض قائمة بأشرطة الأدوات تشتمل على: قياسي Standard وتنسيق Formatting وحدود Borders وقاعدة بيانات Database ورسم Drawing وما إلى ذلك.
- اختر شريط الأدوات الذي ترغب في عرضه من خلال الضغط عليه في القائمة.

تصميم وتخطيط قاعدة بيانات
Design and Plan a Database


• من الأهمية قضاء بعض الوقت في تصميم قاعدة بيانات حيث ان الوقت الذي سوف تمضيه في التصميم سوف يعود عليك بالفائدة لاحقاً في تسهيل مهامك.
• It is extremely important to spend time designing your database as time spent here will often pay dividends later on in the process, as you know where you are going and what you are trying to do.
• ينبغي عليك في البداية تحديد الهدف من إنشاء قاعدة البيانات. من المهم جدًا تحديد احتياجاتك قبل بدء العمل.
• How do you know if you’ve got there if you don’t know where you are going?

إنشاء جدول مع حقول وسمات
Create a Table With Fields and Attributes


• لإنشاء جدول باستخدام معالج الجداول
• To create a table using the Table Wizard
• إذا قمت بالضغط على قائمة ملف المنسدلة داخل إطار أكسيس ، ثم ضغطت على أمر جديد.
• If you click on the File drop down menu within the Access window and then click on the New command,
• حدد أيقونة قاعدة بيانات واضغط على زر موافق، اكتب اسمًا للملف عندما يطلب منك ذلك.
• Select the Database icon and click on the OK button
• بمجرد أن تضغط على زر إنشاء
• Once you click on the Create button you will see the following.


• تأكد من تحديد أيقونة جداول ، ثم قم بالضغط مرتين على أمر إنشاء جدول باستخدام المعالج. سوف يتم عرض مربع الحوار معالج الجداول.
• Make sure that the Tables icon (down the left hand side of the window) is selected, and then double click on the Create table using wizard command.

إضافة حقول باستخدام معالج الجداول
Adding fields using the Table Wizard


- اضغط على أحد أزرار الخيارات في مربع الحوار لاختيار إما عمل أو شخصي.
- حدد نموذج جدول من قائمة نماذج الجداول.
- حدد الحقل الذي ترغب في إضافته من خلال الضغط على اسم الحقل في قائمة نماذج الحقول.
- اضغط على السهم المتجه لليسار لإضافة الحقل إلى قائمة الحقول في الجدول الجديد.
• Click on one of the option buttons in the bottom left of the dialog box to choose either Business or Personal.
• Select a sample table from the Sample Tables list.
• Select a field that you wish to add by clicking on the field name in the Sample Fields list.
• Click on the right pointing arrow, to add the field to the Fields in my new table list.

التحرك داخل الجدول



- Tab للانتقال إلى الحقل التالي Move to the next field.
- Shift+Tab للانتقال إلى الحقل السابق Move to the previous field.
- Home للانتقال إلى أول حقل في السجل الحالي Move to the first field of the current record.
- End للانتقال إلى آخر حقل في السجل الحالي Move to the last field of the current record.
- Down arrow للانتقال إلى السجل التالي . Move to the next record
- سهم متجه لأعلى تنتقل إلى السجل السابق . Move to the previous record
- Ctrl+Homeتنتقل إلى أول حقل من السجل الأول Move to the first field of the first record.
- Ctrl+End تنتقل إلى آخر حقل من آخر سجل Move to the last field of the last record.
- Page Up تنتقل صفحة واحدة لأعلى Scroll up one page.
- Page Down تنتقل صفحة واحدة لأسفل . Scroll down one page

إدخال بيانات إلى الجدول
Enter Data in a Table


- قم بفتح الجدول الذي ترغب في إضافة السجل إليه.
- Open the table you wish to add the record to.
- تأكد من أنك في طريقة عرض ورقة البيانات، من خلال الضغط على قائمة عرض المنسدلة وتحديد عرض ورقة البيانات.
- Make sure that you are in Datasheet view, by clicking on the View drop down menu and selecting Datasheet View.
- اضغط على أيقونة سجل جديد الموجودة على شريط الأدوات.
- Click on the New Record icon located on the toolbar.
- ينقل برنامج أكسيس مؤشر الفأرة إلى أول حقل في السجل الجديد.
- Access will place the cursor in the first field of the new record.
- اكتب البيانات في الخلية. بمجرد أن تنتهي من العمل، اضغط على مفتاح Tab للانتقال إلى الحقل التالي وابدأ في إدخال البيانات.
- Type the data into the cell. Once finished, press Tab to move to the next field and begin entering data.
- عندما تنتهي من إدخال البيانات إلى كل الحقول، اضغط على مفتاح Tab وسوف يتم إنشاء سجل جديد.
- When you have entered data into all the fields, pressing the Tab key will create another record.

تحديد المفتاح الأساسي
Define a Primary Key


• تقوم المفاتيح الأساسية بتحديد كل سجل في الجدول وتقدم المميزات التالية:
• Primary keys uniquely identify each record in your table and provide the
• فهرس ينشئ تلقائيًا من أجل المفتاح الأساسي. يؤدي استخدام هذه الميزة إلى زيادة سرعة عمليات فرز واسترجاع البيانات. كما يشيع استخدام المفتاح الأساسي في إنشاء العلاقات.
• An index is automatically created for the primary key. This speeds up data retrieval and sorting. Also, the primary key is often used in establishing relationships.
• يتم عرض السجلات الموجودة في نموذج أو ورقة بيانات حسب ترتيب المفتاح الأساسي.
• Records in a form or Datasheet are displayed in primary key order.
• لا يسمح بالسجلات المتكررة.
• Duplicate records are not allowed.
• لذلك، فكل السجلات تكون فريدة.
• Therefore all records are unique.


لإعداد حقل واحد كمفتاح أساسي
To set one field as a primary key


• في طريقة عرض تصميم Design View الجدول، حدد الحقل field الذي ترغب في تعيينه كمفتاح أساسي primary key. يمكنك إما الضغط في أي مكان في الحقل أو الضغط على محدد الحقل في الجانب الأيسر من اسم الحقل.
• اختر مفتاح أساسي من قائمة تحرير Edit menu أو اضغط على أيقونة مفتاح أساسي Primary Key على شريط الأدوات قياسي. standard toolbar

لنقل عمود
To move a column(s)


• حدد الأعمدة التي ترغب في نقلها، ثم ارفع يدك عن زر الفأرة.
• اضغط على محدد الحقل واسحب الأعمدة إلى مكانها الجديد. في كل مرة تقوم فيها بسحب الأعمدة، يشير شريط متصل بين الأعمدة إلى المكان الحالي الذي تم نقل الأعمدة إليه.
• Select the column(s) and release the mouse button.
• Click on the field selector and drag the column(s) to the new location. As you drag the columns a solid bar between columns indicates the current position of the columns being moved.


لتغيير عرض عمود
To change the width of a column


• انقل مؤشر الفأرة إلى الخط في يمين الحقل (رأس العمود). يتغير شكل المؤشر إلى شريط رأسي متصل يتوسطه سهم مزدوج الاتجاه.
• قم بسحب حد العمود إلى الحجم المطلوب.
• Move the mouse pointer to the line at the right of the field (column heading). It will change to resemble a solid vertical bar intersected by a double-headed arrow.
• Drag the column border to the size you want.

لتغيير ارتفاع صف
To change the height of a row


• انقل مؤشر الفأرة إلى الخط الذي يفصل بين محددين للسجل.
• قم بسحب الصف إلى الارتفاع الجديد.
• أو اضغط باستخدام زر الفأرة الأيمن، حدد ارتفاع الصف من القائمة المنسدلة وأدخل الارتفاع الجديد للصف. تتغير كل الصفوف طبقًا للارتفاع الجديد.
• Move the mouse pointer over the line separating two record selectors.
• Drag the row to the new height

OR click the right-hand mouse button, select Row Height from the drop down menu and enter a new row height. All rows will change to the new height.

لتجميد أعمدة
To freeze a column(s)


• في المعتاد يكون عدد الأعمدة أكثر بكثير مما هو معروض على الشاشة. عندما يكون ذلك هو الوضع، لن تتمكن من رؤية الحقول الموجودة في أقصى اليسار كلما انتقلت إلى يمين الجدول. يبقى العمود الذي يتم تجميده كما هو على الشاشة كلما انتقلت إلى أعمدة أخرى في الجدول.
• حدد عمود أو عدة أعمدة.
• اختر تجميد أعمدة من قائمة تنسيق.
• أو اضغط بزر الفأرة الأيمن على العمود واختر تجميد أعمدة.
• Tables frequently have a larger width than the screen. When this is the case you will lose sight of the left most fields as you move to the right of the table. Freezing columns causes the columns chosen to remain on screen as you scroll through the other columns of the table.
• Select the column or columns.
• Choose Freeze Columns from the Format menu
OR click on the right-hand mouse button in a column and choose Freeze Columns.
لتطبيق تنسيق تأثير الخلية
To apply Cell Effect formatting


• من قائمة تنسيق، حدد ورقة بيانات. يؤدي ذلك إلى عرض مربع حوار تنسيق ورقة البيانات.
• From the Format menu select Datasheet. This will display the Datasheet Formatting dialog box.


تعديل البيانات في جدول
Modify Data in a Table


• اضغط داخل الحقل field الذي ترغب في تحريره . edit
• يتم عرض نقطة الإدراج insertion point داخل مربع الحقل field box.
• اكتب البيانات الجديدة new data في مربع الحقل.
• اضغط على مفتاح Enter.

لحذف سجل
To delete a record


• حدد السجل.
• اضغط على مفتاح Delete.
• لحذف محتويات حقل To delete the contents of a field
• حدد الحقل واضغط على مفتاح Delete.

إضافة سجلات إلى قاعدة البيانات
Add Records to the Database


• ضع نقطة الإدراج في أول حقل في السجل الخالي.
• اكتب قيمة في كل حقل واضغط على مفتاح Tab للانتقال إلى الحقل التالي.
• عندما تصل إلى آخر حقل، يؤدي الضغط على Tab إلى وضع نقطة الإدراج في أول حقل من السجل الجديد.
• يقوم أكسيس بحفظ السجل بالكامل بمجرد أن تنتقل إلى السجل التالي.

إنشاء نموذج Create a Form
إنشاء نموذج بسيط
Create a Simple Form


• اضغط على زر نموذج تلقائي على شريط الأدوات قياسي.
• Click the AutoForm button on the Standard toolbar.

تنسيق النص
Format Text


• استخدم الأيقونات المعتادة لتنسيق الخط.
• Use the usual font formatting icons


تغيير لون الخلفية في تخطيط النموذج
Change Background Colours in Form Layout


• قم بتحديد عنصر التحكم الذي ترغب في تعديله.
• Select the control you wish to modify.
• اضغط على السهم المتجه لأسفل يمين أيقونة لون التعبئة/الخلفية الموجودة في شريط الأدوات تنسيق.
• Click on the down arrow to the right of the Fill/Back Color icon located on the Formatting toolbar.
• يتم عرض لوحة الألوان، اضغط على اللون الذي ترغب في استخدامه من أجل الخلفية.
• A palette will be displayed, click on the color you want to use for the background.


إدراج صورة إلى النموذج
Import an Image or Graphics File Into a Form


• اضغط على قائمة إدراج Insert المنسدلة وحدد أمر صورة Picture.
• يتم عرض مربع الحوار إدراج رسم .
• حدد الصورة المطلوبة واضغط على زر موافق لإغلاق مربع الحوار إدراج رسم وإدراج الصورة.

لنقل عناصر التحكم أو العناوين
To move controls or labels


• انقل مؤشر الفأرة إلى جانب عنصر التحكم إلى أن يكون على شكل يد مفتوحة.
• اضغط على زر الفأرة واحتفظ بالضغط عليه أثناء نقل عنصر التحكم إلى مكانه الجديد، ثم ارفع يدك عن زر الفأرة.
• Move the mouse pointer over the edge of the control until it changes to an open hand.
• Click the mouse button and keep it depressed while you move the control to its new position and release the mouse button.

فتح قاعدة بيانات موجودة
Load or Log Onto an Existing Database


• من قائمة ملف Fill حدد خيار فتح ، ثم اضغط على زر موافق.

البحث عن سجل تبعًا لمعيار معين
Find a Record Based on Given Criteria


• اضغط في الحقل الذي ترغب في البحث فيه.
• اختر بحث Find من قائمة تحرير Edit menu.
أو اضغط على أيقونة بحث Find icon على شريط الأدوات قياسي standard toolbar.

إنشاء استعلام بسيط
Create a Simple Query


• في إطار قاعدة البيانات database window ، اضغط على علامة التبويب استعلامات Query.
• اضغط على زر جديد New لعرض مربع حوار استعلام جديد New Query .
• حدد خيار معالج الاستعلامات البسيطة Simply Query Wizard ، ثم اضغط على زر موافق للانتقال إلى الصفحة التالية من المعالج.

إضافة عوامل تصفية
Add Filters



• ما هو عامل التصفية؟
• تعتبر عوامل التصفية بمثابة استعلامات بسيطة إلا أنها تطبق فقط في فتح الجداول أو النماذج.
• أفضل استخدام للنماذج يكون في عرض البيانات في الجدول حيث يسهم ذلك في القيام بما يلي:
• تصفية السجلات التي لا تريدها.
• التركيز على جزء معين في العرض (مثلاً عام محدد ).
• عرض السجلات التي تفي بمعيار مركب.
• فرز السجلات تبعًا لمحتويات عدد من الحقول.
• فرز الحقول في عدة اتجاهات مختلفة (تصاعدي وتنازلي ).
• What is a filter?
• Filters are basically simple queries but they only apply to open tables or forms.
• Filters are best used for temporarily altering the view of the data in a table:
• For filtering out records that you don’t want.
• For narrowing the focus of your view (one year out of many).
• For viewing records that meet complex criteria.
• For sorting records on the content of several fields.
• For sorting fields in differing directions (one ascending another descending).


لتصفية السجلات في ورقة بيانات الجدول حسب التحديد
To filter records in a table datasheet by selection


• قم بعرض جدول قاعدة البيانات database table.
• اضغط على الخلية التي تحتوي على العنصر الذي ترغب في عمل تصفية filter له.
• اضغط على أيقونة تصفية حسب التحديد Filter by Selection icon في شريط الأدوات toolbar.

إنهاء التصفية
Remove Filters


• اضغط على أيقونة إزالة عامل التصفية Remove Filter icon.

إضافة حقول إلى الاستعلام
Add Fields to a Query


• قم بفتح إطار قاعدة البيانات واضغط على أيقونة استعلامات.
• Open the Database Window and click on the Query icon.
- قم بالضغط بالزر الأيمن للماوس على الاستعلام الذي ترغب في تحريره وحدد الأمر عرض التصميم من القائمة المنسدلة.
• Right click on the name of the query you wish to edit and select the Design View command from the pop-up menu.
• اضغط داخل مربع نص حقل غير المستخدم.
• Click within an unused Field text box.
- يظهر سهم متجه لأسفل داخل مربع النص.
• A down arrow will appear in the right of the text box.
- اضغط على السهم لعرض قائمة بالحقول، حدد الحقل المطلوب من القائمة.
• Click on the arrow to display a list of fields, select the field you require from the list.

حذف حقول من الاستعلام
Remove Fields From a Query


• قم بعرض الاستعلام في طريقة عرض التصميم Design View.
• قم بالضغط مرتين على مربع نص حقل الذي يحتوي على اسم الحقل الذي ترغب في حذفه.
- يتم تحديد اسم الحقل.
• اضغط على مفتاح Delete.اضغط على مفتاح Enter.


إنشاء تقارير
Create Reports


• قم بفتح قاعدة البيانات، واضغط على أيقونة تقارير Reports.
• اضغط على زر جديد New.

تعديل تقرير
Modify a Report


• قم بفتح إطار قاعدة البيانات.
• Open the Database Window.
• اضغط على أيقونة تقارير.
• Click on the Report icon.
• قم بالضغط بالزر الأيمن للماوس على اسم التقرير الذي ترغب في تحريره، وحدد أمر عرض التصميم من القائمة المنبثقة.
• Right click on the name of the report you wish to edit and select the Design View command from the pop-up menu.
• قم بعمل التعديلات المطلوبة.
• Make modifications as required.

إنشاء وتخصيص رأس وتذييل التقرير
Create and Customise Headers and Footers



تم بحمد الله

_________________








مع تحيات

أحمد مصطفى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://allekaa.ahlamontada.net
 
شرح الأكسس عربي وانجليزي لدورة ICDL
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مديرية التربية والتعليم بمحافظة مطروح :: الحاسب الآلي والبرمجيات :: قسم تدريب ICDL-
انتقل الى: