مديرية التربية والتعليم بمحافظة مطروح
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل اذا كانت هذه أول زيارة لك وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
مديرية التربية والتعليم بمحافظة مطروح


 
الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  

موقع مركز سوزان مبارك    www.allekaa.malware-site.www       موقع مركز سوزان مبارك    www.allekaa.malware-site.www 


شاطر | 
 

 المكونات المادية الأساسية: Hardware

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmedeg_eg
Admin
avatar

عدد المساهمات : 57
تاريخ التسجيل : 15/09/2009

مُساهمةموضوع: المكونات المادية الأساسية: Hardware   الثلاثاء أكتوبر 20, 2009 12:40 am

المكونات المادية الأساسية: Hardware



1- الكيس أو الهيكل Case وهى المعدن الخارجي الذي يحمى الجهاز ويعطيه شكله المميز وتتعدد ألوانها وأحجامها ويسميها الكثير CPU وهذه تسمية خطأ للأسف. ولا تعتقد أن شكل هذا الهيكل المعدني يؤثر على أداء الجهاز بل إن الإمكانيات الإضافية في الهيكل (مثل مراوح إضافية) هي التي تؤثر على أداء الجهاز. وفى الصورة شكل الهيكل وبداخله اللوحة الأم ومحول الطاقة: محول الطاقة تجده مثبت داخل علبة النظام ووظيفته تحويل التيار المتردد إلى تيار ثابت منخفض وهذا المحول هو الذي تضع فيه الفيشة وتوصل طرفها الآخر بالكهرباء.


2- اللوحة الأم Motherboard ... وهى لوحة يتم تثبيتها على الهيكل الداخلي للكمبيوتر وهى تربط أجزاء الكمبيوتر ببعضها وتنسق العمل فيما بينهم وتسمى أيضا اللوحة الرئيسية Mainboard .


3- القرص الصلب Hard Disk وهو الجزء الذي يتم تخزين الملفات والبرامج والأفلام والألعاب عليه وشكله من الخارج مثل المستطيل ولكنه يحتوى بداخله على أسطوانات صلبة ..


4- وحدة المعالجة المركزية Centeral Processor Unit (CPU)
وهذه الوحدة نطلق عليها مجازاً البروسيسور وهى عقل الجهاز وأهم عنصر في تحديد سرعة الجهاز وهى صغيرة الحجم وتحتاج إلى كتلة من الحديد لتبريدها Heat Sink ومروحة Fan .


5- الذاكرة العشوائية Random Access Memory) RAM) وهى ما نطلق عليه الرامات ووظيفتها تخزين كل ما تعمله على الكمبيوتر بشكل مؤقت حتى تنتهي من العمل وتعدد أنواعها فمنها SDRAM , DDRAM , RDRAM


6- كارت الشاشة : VGA) Video Graphic Adapter) ويطلق عليها أيضا بطاقة الفيديو وهو الجزء الذي تتصل به الشاشة وأهم عنصر في تشغيل الألعاب لأن جودته وإمكانياته تحدد الألعاب التي تعمل على الكمبيوتر .


7- كارت الصوت Sound card وهو البطاقة أو الكارت المثبتة داخل الكمبيوتر ويتم توصيل سالك السماعة إليه لتدخل في فتحة مستديــرة الشكل وغالبا تأتى ملتصقة باللوحة الأم (Built-in) .


8- المودم أو الفاكس Modems وهى بطاقة تستخدم لكي يتصل الكمبيوتر بالإنترنت أو ليرسل أو يستقبل الفاكس .


9- الشاشة Monitor وهى شاشة عادية في شكلها مثل التليفزيون وتتعدد أحجامها ما بين 14 و15 و17 بوصة وغيرها ويوجد منها نوعان الأول هو CRT وتستخدم أشعة الكاثود (وهى مثل فكرة شاشة التليفزيون تماما) والنوع الثاني هو LCD وتكون رفيعة جدا لدرجة أنه يمكن تعليقها على الحائط وتستخدم تقنية الكرسيتال السائل .



10- محرك (مشغل) الأقراص المرنة Floppy Disk) Driver (F.D.D وهو الجزء الذي توضع فيه الديسكات أو الأقراص المرنة (3.5 بوصة) التي تجدها في السوق ووظيفته هي تشغيل هذه الديسكات.



11- محرك إسطوانات الليزر Compact Disc Driver وهو الجهاز المسئول عن تشغيل اسطوانات الليزر أو السى دى CD وتجد منه نوعين: أحدهما يقرأ ما بداخل الاسطوانات والنوع الثاني يقرأ ما بداخل الأسطوانات ويضيف ملفات عليها أيضا واسمه CD-Writer.



12- جهاز دى فى دى DVD Player Device وهو مشابه لمشغل الاسطوانات المدمجة (سى دى) ولكنه يشغل اسطوانات تسمى دى في دى تتميز بأنها أكبر في مساحتها من السى دى العادي وهذا المشغل لا يمنع السى العادي من أن يعمل عليه والعكس غير صحيح أي أن مشغل السى دى لا يشغل دى في دى.


13- لوحة المفاتيح Keyboard وهى اللوحة التي تحتوى على الحروف وبها نكتب ما نريد.


14- الفأرة Mouse وهى تشبه الفأر وبها نتحرك بسهولة وسنرى أهميتها فيما بعد.


15- السماعات Speakers وهى السماعات التي تسمع بها أي أصوات تخرج من الكمبيوتر وتسمع بها مؤثرات الألعاب الصوتية ولكن لاحظ أنه توجد سماعة صغيرة داخل الهيكل المعدني للكمبيوتر ولكن لها استخدام آخر سنعرفه فيما بعد.


16- الطابعة printer وتتعدد أنواعها ولكن يوجد نوعان رئيسيان منها الآن وهما Inkjet وهى الطابعة التي تنفث الحبر على الورق والنوع الآخر LaserJet وهى الطابعة الليزر المشهورة بالسرعة ودقة طباعتها وأهم الشركات المنتجة: إتش بى HP – وإبسون Epson – كانون Canon


17- الماسح الضوئى Scanner في هذا الجهاز تضع الصور والأوراق التي تريد أن تخزنها على الكمبيوتر وهو يعمل عكس الطابعة فهو يضع صورة من أوراقك إلى وحدة التخزين بالكمبيوتر بينما كلنا يعلم أن الطابعة تطبع الأوراق المخزنة بالكمبيوتر على الأوراق.


18- الكاميرا الرقمية Digital Camera وهذه تشبه الكاميرا العادية إلا أنها لا تحتاج إلى فيلم وتلتقط عدد كبير من الصور ويتم تخزين هذه الصور على الكمبيوتر ثم إفراغ ذاكرة هذه الكاميرات لالتقاط صور جديدة.

_________________








مع تحيات

أحمد مصطفى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://allekaa.ahlamontada.net
 
المكونات المادية الأساسية: Hardware
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مديرية التربية والتعليم بمحافظة مطروح :: الحاسب الآلي والبرمجيات :: الويندوز Windows-
انتقل الى: